يعد أساس الاستحقاق المحاسبيّ أحد الطرق التي يتم من خلالها تسجيل المعلومات الماليّة في الدفاتر المحاسبيّة بهدف تقديم معلومات دقيقة حول العمليات الماليّة التي تحدث في الشركات، حيث يعمل أساس الاستحقاق على تسجيل إيرادات ومصروفات الشركة عند حدوثها وليس عند تحصيلها أو دفعها الفعليّ ممّا يعني أنَّ الشركة تسجل إيراداتها عندما تكسبها وليس عند تحصيل أموالها وكذلك المصروفات فإنَّها يتم تسجيلها عند تحملها وليس عند دفعها،[١] وفي هذا المقال سيتم بيان أهم المعلومات المتعلّقة بأساس الاستحقاق النقديّ.


ما المقصود بأساس الاستحقاق المحاسبي؟

تعرف المحاسبة على أساس الاستحقاق Accrual basis بأنَّها طريقة محاسبيّة يتم بموجبها تسجيل الإيرادات حال اكتسابها وقبل استلام المدفوعات الخاصة بها إضافةً إلى تسجيل المصروفات عند تكبّدها أي قبل أن تدفع الشركة المال مقابلها ممّا يعني الاعتراف بالإيرادت التي اكتسبتها الشركة وتسجيلها في الدفاتر المحاسبيّة بغض النظر عن وقت استلام المبالغ النقديّة، كما ويتبع أساس الاستحقاق مبدأ المطابقة الذي ينص على تسجيل الإيرادات والمصروفات في الوقت الذي تحدث فيه المعاملة ويؤثر استخدام أساس الاستحقاق على الميزانيّة العموميّة حيث يتم تسجيل الذمم الدائنة والذمم المدينة على الرغم من عدم وجود إيصالات نقديّة أو مدفوعات نقديّة تقابلها، ومن الجدير بالذكر أنَّ المعايير المحاسبية الدوليّة GAAP وIFRS توفران إرشادات وتعليمات حول كيفيّة تسجيل البيانات الماليّة على أساس الاستحقاق.[٢][٣]


ما هي أنواع حسابات أساس الاستحقاق؟

يوجد أنواع مختلفة من حسابات الاستحقاق، وفيما يأتي الحسابات الأكثر شيوعًا:[٢]

  • حساب الذمم الدائنة.
  • حساب الذمم المدينة.
  • حساب الفوائد المستحقة.
  • حساب المطلوبات الضريبيّة المستحقة.

ومن الجدير بالذكر أنَّ الحسابات الدائنة تمثل الديون التي تتحملها الشركة مقابل حصولها على سلع أو خدمات من البائعين قبل أن تسدد لهم المبالغ الماليّة بالفعل، وفي ظل استخدام الشركة لأساس الاستحقاق فإنَّها تسجل الديون في ميزانيّتها العموميّة تحت بند الالتزامات في الحسابات مستحقة الدفع كما وتسجلها في قائمة الدخل تحت بند المصروفات.


إيجابيات وسلبيات اتّباع أساس الاستحقاق المحاسبي

تمتلك طريقة أساس الاستحقاق المحاسبيّ العديد من الإيجابيات والسلبيّات وتتضح فيما يأتي:[٣]


أولًا: الإيجابيات

  • يوفّر أساس الاستحقاق المزيد من الاعتراف بالإيرادات والمصروفات في الدفاتر المحاسبيّة مع مرور الوقت ممّا يعمل على زيادة دقة وصحة المعلومات الماليّة الخاصة بالشركة وبالتالي يثق به المستثمرون نظرًا لأنَّه يعكس نتائج أكثر صحةً عن العمليات الماليّة في كل من المركز الماليّ والتدفقات النقديّة الخاصة بالشركة.
  • يدعم أساس الاستحقاق مبدأ المطابقة إذ يتم من خلاله تسجيل الإيرادات والمصروفات ذات الصلة في نفس الفترة التي تغطيها القائمة الماليّة أو التقرير الماليّ ممّا يؤدي إلى بيان مدى الأرباح والخسائر المتعلقة بالمعاملات الماليّة التي يغطيها التقرير الماليّ.


ثانيًا: السلبيات

  • يؤدي أساس الاستحقاق المحاسبيّ في البيانات والتقارير المالية إلى تحقيق أرباح على الرغم من عدم توافر تدفقات نقديّة مقابلة لها.
  • قد يعكس أساس الاستحقاق المحاسبيّ نتيجة أعمال الشركة على أنَّها تحقق ربحًا بينما قد تكون تلك الشركة في الحقيقة معرّضةً للإفلاس بغض النظر عن الأرباح المعلن عنها وذلك بسبب عدم توافر تدفقات نقديّة حقيقيّة في الشركة.
  • يتطلب أساس الاستحقاق المحاسبيّ خبرةً محاسبيّةً حيث يمكن أن لا تتوفر لدى الشركات الصغيرة فتتجنب تلك الشركات استخدام أساس الاستحقاق في تسجيل عملياتها الماليّة وتلجأ إلى الأساس النقديّ.


الفرق بين أساس الاستحقاق والأساس النقدي

تسمى الطريقة المحاسبيّة الثانية التي قد تستخدمها الشركات بدلًا من أساس الاستحقاق بالأساس النقديّ Cash Basis وتتضح الاختلافات الرئيسة بين كل من الطريقتين في النقاط الآتية:[٤]

  • يعترف الأساس النقديّ بالعمليات الماليّة من إيرادات ومصروفات فقط عندما يتم تبادل النقد أي أنَّ الإيرادات تسجل عندما تتلقى الشركة نقدًا من عملائها وتسجل المصروفات عندما تدفع الشركة نقدًا، بينما يعترف أساس الاستحقاق بالإيرادات والمصاريف حال حدوثها بغض النظر عن التدفقات النقديّة.
  • يستخدم الأساس النقديّ عادةً من قِبل الشركات الصغيرة والمؤسسات التي تدفع الالتزامات الضريبيّة من خلال الإقرارات الضريبيّة الشخصية الخاصة بمالكيها، بينما يتم استخدام أساس الاستحقاق من قِبل الشركات الكبيرة والتي لديها مخزون أو مبيعات ائتمانيّة آجلة.
  • تفرض الضرائب على الإيرادات التي يتم الاعتراف بها في السجلات المحاسبيّة في حال استخدام الشركة لأساس الاستحقاق حيث إنَّه سيتم فرض الضرائب على الإيرادات التي لم يتم استلام النقد المقابل لها بعد، بينما يعد الأمر على العكس من ذلك في الأساس النقديّ الذي يتم فيه فرض الضرائب على ما تمَّ إنفاقه أو قبضه فعليًا.


مثال يوضح الفرق بين أساس الاستحقاق والأساس النقدي

لنفرض أنَّ شركة ما تعمل على بيع الآلات فإذا قامت ببيع آلة بمقدار 6000 دولار فإنَّه بموجب أساس الاستحقاق سيتم تسجيل الإيرادات 6000 دولار فورًا في السجلات المحاسبيّة حتى لو تلقت تلك الشركة المال في وقت لاحق، بينما في حال كانت الشركة تستخدم الأساس النقديَّ فإنها لن تسجل مبلغ 6000 دولار حتى يقوم العميل بتسليم المبلغ للشركة نقدًا أو على شكل شيك.[٥]


المراجع

  1. Tom Kelly (20/11/2020), "Accrual-Based Accounting Explained: What It Is, Advantages & Examples", Oracle netsuite, Retrieved 28/11/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Adam Hayes (27/11/2021), "Accrual Accounting", investopedia, Retrieved 28/11/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Accrual basis of accounting definition", accounting tools, Retrieved 28/11/2021. Edited.
  4. Tom Kelly (20/11/2020), "Accrual-Based Accounting Explained: What It Is, Advantages & Examples", Oracle netsuite, Retrieved 28/11/2021. Edited.
  5. Chizoba Morah (19/8/2021), "Accrual Accounting vs. Cash Basis Accounting: What's the Difference", investopedia, Retrieved 28/11/2021. Edited.