تعريف معدل الخصم

يُشير معدل الخصم (Discount Rate) إلى سعر الفائدة الذي تفرضه البنوك المركزيّة الحكوميّة على البنوك التجاريّة والمؤسسات الماليّة الأخرى للحصول على القروض قصيرة الأجل لتسهيل تمويل هذه البنوك والمؤسسات بشروط سهلة، كما يُشير معدل الخصم إلى معدل الفائدة الذي يستخدم في تحليل مقدار التدفق النقدي المخصوم لتسهيل عمليات الإقراض وبالتالي يساعد في تحديد القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية.[١]


تستخدم البنوك التجارية والمؤسسات الماليّة معدلات الخصم المتعلّقة بالقروض لتغطية أيّ نقص في السيولة، أو تجنّب مشاكل السيولة المحتملة، أو توّقع حالات خسائر طارئة كبيرة غير محتملة، لذا تستخدم البنوك المركزيّة معدلات الخصم كشكل من أشكال مساعدة البنوك التجاريّة المختلفة عبر تقليل وخصم سعر الفائدة السائد على القروض قصيرة الأجل، وعادةً ما يتم تحديد معدل الخصم من جهة حكوميّة رسميّة مثل البنوك المركزيّة أو الوزارات الماليّة.[١]


أنواع معدلات الخصم

تتمثّل أنواع معدلات الخصم في الآتي:[٢]

  • معدل خصم تكلفة رأس المال (WACC): وهو الذي يتم فرضه على المبالغ الماليّة الداخلة في الأنشطة الأساسية للشركات، وبالتالي يتوّقع المستثمرون عائداً ماليّاً مقابلاً لقيمة معدل الخصم على رأس المال.
  • معدل خصم تكلفة حقوق الملكية: وهو معدل العائد الذي تدفعه الشركة لمساهميها في مقابل تقديم رأس المال وشراء أسهمها للاستثمار فيها، ويتم استخدام هذا المعدل لحساب قيمة حقوق الملكية لمساهمي الشركة.
  • معدل تكلفة الدين: وهو معدل الفائدة الذي تدفعه الشركات لحملة السندات التي تصدرها، والذي يستخدم في تقييم قيمة الأصول الماليّة التي تدرّ دخلاً ماليّاً ثابتاً على الشركة.
  • معدل عائد الاستثمار: وهو المعدل الماليّ المتوّقع من العمليات الاستثماريّة المختلفة، والذي يستخدم في تقييم الاستثمارات الشركة في المشاريع المتنوّعة.
  • معدل خالي من المخاطر: وهو المعدل المتوّقع من الاستثمار في الأنشطة التي لا تحتوي على مخاطر مرتبطة بها، ويساعد هذا المعدل في تقييم قيمة النقود الداخلة في مثل هذه الاستثمارات.


استخدامات معدل الخصم

يتم استخدام معدل الخصم في الأمور الآتية:[٣]

  • حساب صافي القيمة الحاليّة للأعمال الاستثماريّة والتجاريّة.
  • تحليل التدفق النقدي المخصوم مقارنة بالتدفق النقدي الحاليّ.
  • حساب القيمة الزمنيّة للنقود.
  • حساب مخاطر الاستثمار والتي تمثّل تكلفة الفرصة البديلة والتي تعني استخدام هذه الأموال في مجالات استثمار أخرى.


أسس اختيار معدل الخصم المناسب

تعتمد عملية اختيار معدل الخصم المناسب على نوع التحليل المالي الذي سيتم إجراؤه، فعند التفكير في تحليل العمليات الاستثماريّة يجب استخدام معدل تكلفة عائد الاستثمار كمعدل خصم مناسب لمثل هذا التحليل، وهذا المعدل هو الذي يُمكن أن يكتسبه المستثمر في السوق في مقابل استثمار أمواله بحجم ومخاطر مماثلة داخلة في عملية التحليل التي يجريها قبل عملية الاستثمار، كما يُمكن للشركات اختيار أنسب معدلات الخصم بناءً على سعر معدل الخصم مقارنة بالتكاليف الماليّة الأخرى التي تتكبّدها.[١]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ADAM HAYES (19/8/2021), "Discount Rate Defined: How It's Used by the Fed and in Cash-Flow Analysis", investopedia, Retrieved 31/1/2023. Edited.
  2. "Discount Rate", wallstreetmojo, Retrieved 31/1/2023. Edited.
  3. "Discount Rate", corporatefinanceinstitute, 29/11/2022, Retrieved 31/1/2023. Edited.